٧/٢/١٩١٤ مولد الاستاذ مصطفي وعلي امين وهما من هما في تاريخ الصحافة والوعي المصري ،ولكن هناك مأزقان في تناول تلك الشخصية :
الانطباع السائد عن جاسوسية مصطفي امين لصالح الامريكان والتي صارت مسلمة عقلية لدي الجيل الذي يعتقد في فترة الستينيات وبالتالي تصبح القضية مسلمة بعيدا عن نسبية القضية وما أثير بعد ذلك من اعتراف صلاح نصر بتلفيقه القضية لمصطفي امين ،ولكن الاولي ثبتت بنشرها علي الملأ في الصحافة المصرية ولم تنفها تلك الصحف حتي جريدة الاخبار التي انتمي اليها مصطفي امين تأسيسا وتطويرا لم تهتم بإزاحة تلك التهمة عنه بعد الإفراج عنه ١٩٧٥ ،وبالتالي تأزر التغاضي عن تبرئته مع عدم توثيق اعتراف صلاح نصر وكذلك تبعيه مؤسسة الاخبار للدولة بعد التأميم عام ١٩٦٠ بعد الحادث الشهير الذي جاء في صياغة الخبر الرئيسي العلوي لجريدة الاخبار ١٩٦٠ .
انتماء مصطفي امين لمدرسة فكرية مختلفة عن مجال الفكر السائد في ستينيات القرن الماضي حيث ينتمي مصطفي امين للمرحلة الليبرالية قلبا وقالبا بحكم مولده في بيت سعد زغلول وانه تربي علي يد صفية زغلول التي توفت ١٩٣٥ وبالتالي صارت المؤرخ الاجتماعي والانساني لثورة ١٩١٩ ونبض بيت الأمة هو مصطفي امين وقد شرح ذلك في كتابه العشر سنين الاولي ، وكذلك سرده لمذكرات عبدالرحمن فهمي المسئول الاول عن الجهاز السري لثورة ١٩١٩ ، علاوة علي التراث الثوري الخاص ببيت مصطفي امين يوسف خاصة وأن جده كان من قادة ثورة احمد عرابي وكان مسئولا عن دمياط وحشدها ووالده محامى بارز في فترة البناء للمشروع المصري الحضاري في بداية القرن العشرين .
علاوة علي تبلور وعي مصطفي امين في مرحلة الليبرالية ماقبل ١٩٥٢ وهي مرحلة لها مالها وعليها ما عليها وبالتالي جاء الساسة الذين تربي مصطفي امين علي رؤيتهم في بيت الأمة حال صغره في ببت الأمة.
وعلي مستوي الصناعة الصحفية ينتمي مصطفي امين الي مدرسة الصحافة الأمريكية وهي مدرسة لها طابع خاص بحكم التجربة الاجتماعية هناك حيث تربي مصطفي امين في شبابه علي تقاليد تلك المدرسة حيث فكرة السبق الصحفي وفكرة الخبر وسرية المصدر الصحفي وذلك تأسيسا علي فكرة المنافسة علي فكرة الانتشار ومخاطبة القارئ كهدف اولي للصحفي مع كون الدولة مصدر قبل أن تكون سلطة ، تلك ملامح تجربته الصحفية علي مستوي النشأة والممارسة ،ولعل سلوكه الصحفي وتفرده ماقبل التأميم ،ولعل معدلات التوزيع ماقبل التأميم تشهد للأخبار بذلك ،وأن كان تقييم دور الاخبار في تاريخ الصحافة المصرية له مبحث اخر .
ويبقي السؤال هو قدرة مصطفي امين بتركيبته الخاصة تلك مع توجهات الدولة المصرية في الستينيات من رغبتها في تحويل الصحافة لأداة حشد لصالح المجتمع الوليد مابعد الثورة ،وهي قضيه متعلقة بمأزق الثورات في طرحها الاصولي في قطع الصلة بمن قبلها وهو امر يحتاج للمناقشة لان المثقف الذي يعد اللبنة الرئيسية في قيادة المجتمع بناءه تراكمي ولايقوم بقرار سياسي وهنا يحتاج الامر لتقييم البناء الثقافي للمجتمعات مابعد الثورات وبالتالي قدرة المثقف علي التكيف مع فكر الثورات واحتمالات الصدام المتوقع وبالتالي طريقة التعامل مع المخالفين من الافكار .
تأتي هذه المحاولة للقراءة كمحاولة للفصل مابين المفردات المجتمعية للتجارب التاريخية والتي تعامل بشكل انطباعي خوفا من تشويه التجربة او تصفية حساب مع مرحلة تاريخية ما لحساب صراع سياسي حالي .
المهم ان يبقي قانون النسبية هو الطبيعي لان الدوجما حق من حقوق الالهة فقط .
الرئيسية ⁄ أقلام جادة ⁄ بمناسبة مئوية التوأم الصحفي بهاء الصالحي يكتب لصاحبة الجلالة ” مصطفي امين جدل خالد”
أقلام جادةمقال